القابلية للتشغيل ( الجزء الأول )
القابلية للتشغيل هي خاصية الخرسانة الطازجة التي تبين السهولة التي يمكن بها صب ومناولة الخلطة الخرسانية كما تبين درجة تجانسها ومقاومتها للإنفصال الحبيبي .
ويوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على القابلية للتشغيل للخرسانة نذكر منها :
1) الركام
مقاس الركام : زيادة نسبة الرمل تزيد من الإحتكاك وبالتالي تزيد صلابة الخلطة .
شكل حبيبات الركام : الحبيبات المدورة أكثر قابلية للتشغيل بينما الحبيبات الزاوية والمفلطحة والغي منتظمة صعبة التشغيل .
حالة السطح : تقل درجة التشغيل بسبب خشونة السطح مثل حالة الأحجار المكسرة .
المسامية : تقلل زيادة المسامية من حركة الحبيبات وتزيد من الإحتكاك الداخلي بينها وتقل التشغيلية .
المقاس الإعتباري الأكبر : ازدياد حجم الحبيبات يقلل من القابيلية للتشغيل وممكن ذلك يكون متعمدا على كيفية صب الخرسانة وطبيعة المنشأ ( أفضل مقاس للخرسانات المسلحة هو من 15 الى 30 ملم وفي حالة خرسانة الطرق من 50 الى 70 ملم ) .
2) الإسمنت
نوعه : حيث تؤثر طرق صناعة الإسمنت على التشغيلية نتيجة تغير درجو حرارة التشحيم في كل نوع .
نعومته : زيادة نعومة الإسمنت يزيد من درجة تشغيل الخرسانة ولكن تكاليف طحن وتنعيم الإسمنت مكلفة جدا بحيث لا توازي المكسب في زيادة القابلية للتشغيل .
خواص العجينة : نسبة الركام إلى الأسمنت حيث تؤثر هذه النسبة على القابلية للتشغيل بدرجات متفاوتة تعتمد على عدة عوامل مختلفة مثل المساحة السطحية ونصف قطر الركام والحجم .
0 التعليقات :
إرسال تعليق